منتدى جامعة عالم سات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
زائر مرحبا بك بمنتداك
نحن سعداء لاختيارك منتداك جامعة عالم السات الراقي
المنتدى منتداك وبين افراد اسرتك بلا منازع

التسجيل مجاني بمنتداك
نحن بخدمتكم محبه لكم لوجه الله
كلنا فخورين لكونه واحدا منااا
ادارة المنتدي تتمنى لكم حياة سعيدة
** منتدبات جامعة عالم السات **


اقوى جامعة عربية بمجال السات.برامج.سيرفرات سيسكام ونيوكامد مجانيه free CCcam + NewCamd. ثوميلات. ثقافة. اجهزة الكترونية. جوالات. حواسب. اخبار .حصريات.شفرات .قنوات.عالم التشفير
 
الرئيسيةجديد جريرhttp://jami3at-sat.0wn0.com/search?search_id=egosearchحمل صورككروب الجامعة بالفيسبوكالتسجيلدخول



شاطر | 
 

  إختيار الصديق لابن المقفع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maaich1983
.::| جرير جديد |::.
.::| جرير جديد |::.
avatar


مُساهمةموضوع: إختيار الصديق لابن المقفع   2017-04-01, 22:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
إِنَ الحَمدَ لله نَحْمَدَه وُنَسْتعِينَ بهْ ونَسْتغفرَه ، ونَعوُذُ بالله مِنْ شِروُر أنْفْسِنا ومِن سَيئاتِ أعْمَالِنا ،
مَنْ يُهدِه الله فلا مُضِل لَه ،ومَنْ يُضلِل فَلا هَادى له ، وأشهَدُ أنَ لا إله إلا الله وَحْده لا شريك له ،
 
 وأشهد أن مُحَمَداً عَبدُه وَرَسُوُله ..اللهم صَلِّ وسَلِم وبَارِك عَلى عَبدِك ورَسُولك مُحَمَد وعَلى آله وصَحْبِه أجْمَعينْ ،
 
ومَنْ تَبِعَهُمْ بإحْسَان إلى يَوُمِ الدِينْ وسَلِم تسْليمَاً كَثيراً ..
 
أمْا بَعد ...
 
 

[size=19] [size=24]إختيار الصديق لابن المقفع



" اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي و مواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك ، و إن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، و لكنه عرضك و مروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه و أخدانه ، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك ، و إن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه ، و إن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب و النقيصة .

فالاتئاد الاتئاد ! و التثبت التثبت !

و إذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء و لا حريص ، و إن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل و لا كذاب و لا شرير و لا مشنوع .

فإن الجاهل أهل أن يهرب منه ابواه ، و إن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هومن فضول كذب قلبه ، و إنما سمي الصديق من الصدق . و قد يتهم صدق القلب و إن صدق اللسان . فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ و إن الشرير يكسبك العدو ، و لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة ، و إن المشنوع شانع صاحبه .

و اعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، و أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء .و سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء . فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، و إن قطعته شانك اسم القطيعة ، و أزمك ذلك من يرفع عيبك و لا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمي و المعاذير لا تنمي ".

التعريف بالكاتب :

هو عبد الله بن المقفع ، كاتب فارسي الأصل ، عربي النشأة ، ولد حوالي سنة 106هـ، و توفي سنة 142هـ ، كان اسمه قبل الإسلام ( روزبه ) و لما أسلم سمي بعبد الله ، نشأ بالبصرة ، و لقب أبوه بالمقفع ؛لأن الحجاج بن يوسف الثقفي عاقبه على بعض مخالفاته فضربه على يديه حتى تقفعتا ( أي تورمتا ) و لذلك سمي " ابن المقفع " .

نشأ في ظل ( بني الأهتم ) الذين اشتهروا بالفصاحة و البلاغة ، فتأثر بهم ، و كان لهم الفضل فيما بلغه من منزلة رفيعة في البلاغة و الأدب .

اتهمه حساده و منافسوه بانحراف العقيدة ، و ربما كان هذا الإتهام من أسباب قتله .

و له آثار أدبية عديدة ، منها كتاب "كليلة و دمنة " الذي يهدف إلى الإصلاح السياسي و الإجتماعي و الأخلاقي و نصح الملوك و الحكام على ألسنة الحيوانات ، و قد نقله عن الفارسية .

وللانصاف :
اديب وحكيم بهكذا عقلية لا يتهم بالانحراف وانما قتلة جاهلون وقتل ظلما كما عاش ابوه ويداه كم ذكرتي لانه قال كلمة حق وليس لمعرضتة امرا فمنتهى الامانة ان ننصف من في القبور لا يستطيع ان يدافع عن نفسة لا سيما وان حياتة افناها من اجل قضية عمة تهم الامة

المفردات :

شَنَّعَ :
شَنَّعَ : مبالغة شَنَعَ .
و شَنَّعَ الشَّيء .
قَبَّحَه .
و شَنَّعَ على فلانٍ : فَضَحَهُ وشَوَّه سُمْعتَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط -
[/size]
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختيار الصديق لابن المقفع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة عالم سات :: القســم الأدبــي :: رواد الشعـر والادب و اللغة العربية.-
انتقل الى: