منتدى جامعة عالم سات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
زائر مرحبا بك بمنتداك
نحن سعداء لاختيارك منتداك جامعة عالم السات الراقي
المنتدى منتداك وبين افراد اسرتك بلا منازع

التسجيل مجاني بمنتداك
نحن بخدمتكم محبه لكم لوجه الله
كلنا فخورين لكونه واحدا منااا
ادارة المنتدي تتمنى لكم حياة سعيدة
** منتدبات جامعة عالم السات **


اقوى جامعة عربية بمجال السات.برامج.سيرفرات سيسكام ونيوكامد مجانيه free CCcam + NewCamd. ثوميلات. ثقافة. اجهزة الكترونية. جوالات. حواسب. اخبار .حصريات.شفرات .قنوات.عالم التشفير
 
الرئيسيةجديد جريرجديد المواضيعhttp://jami3at-sat.0wn0.com/search?search_id=egosearchحمل صورككروب الجامعة بالفيسبوكالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 كيف نصوم رمضان وماذا نعمل فيه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد المغربي
.::| ناءب المدير |::.
.::| ناءب المدير |::.
avatar


مُساهمةموضوع: كيف نصوم رمضان وماذا نعمل فيه ؟    2016-06-05, 12:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كيف نصوم رمضان وماذا نعمل فيه ؟


قبل أن يبدأ المسلم صومه عليه بالتوبة النصوح والرجوع إلى الله تعالى ليستقبل عهدا جديدا وان يحول نفسه من الشر إلى الخير



الإكثار من العبادة في رمضان وقراءة القرآن


  كان الرسول عليه السلام يستقبل شهر رمضان بفرحة النفس وابتهاج القلب ومضاعفة العبادة والجود بالخير



 مراقبة المسلم لله تعالى وصلته بالآخرين وتعاونه على البر والتقوى يكون عضوا فعال في مجتمعه


 أجرى الحوار أحمد بن سعيد الجرداني:هاهو شهر مضان المبارك يطل علينا بنفحاته الروحانية ، فقبل أن يبدأ المسلم صومه ؛ عليه بالتوبة النصوح والرجوع إلى الله تعالى ،ليستقبل عهدا جديدا ، وان يحول نفسه من الشر إلى الخير ومن الفساد إلى الصلاح ومن الفجور إلى البر ومن المعصية إلى الطاعة ، وليكون أيضاً عضوا فعال في مجتمعه لأنه بقدر مايراقب الله سبحانه وتعالى ويتقيه ستكون صلته بالآخرين صلة حسنة قائمة على التعاون والبر والتقوى.

 حول ما يبدأوه المسلم من صيام هذا الشهر كان لنا هذا اللقاء مع سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة حيث طرحنا عليه بعض التساؤلات فكانت الإجابة برداً وسلاماً .....


الرسول في بداية رمضان


 سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي في البداية هل لكم من كلمة تستفتحون بها هذا اللقاء الطيب حول ما كان الرسول يبدأ به في أول يوم من هذا الشهر المبارك؟

 بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله علي سيدنا ونبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أما بعد فإن رسول الله ـ صلى الله علليه وسلم ـ كان يستقبل شهر رمضان بفرحة النفس وابتهاج القلب ومضاعفة العبادة والجود بالخير وهذه هي خصاله ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولكن مع ذلك ، فإن الخير كان يتضاعف منه وعلى يديه في هذه الشهر المبارك حرصا على مضاعفة الاجور وحرصاً قبل كل ذلك إرضاء الله سبحانه وتعالى .

 وكان في بدايت الأمر يعتكف في أوائل الشهر المبارك وقيل له إن الذي تطلبه امامك! فأعتكف في وسطه فأتاه جبريل وقال له ان الذي تطلبه امامك ؛ فواصل إعتكافه في أواخر الشهر الكريم وصار يعتكف في اواخر شهر رمضان اي في العشر الأواخر منه تحسبن ليلة القدر التي هي خير من الف شهر.


كيف يبدأ المسلم شهر رمضان



إذن سماحة الشيخ بعد ما ذكرتموه عن فعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بدايت رمضان ، كيف يبدأ المسلم صوم هذا الشهر؟

 قبل كل شيئأ يبدأ المسلم صوم رمضان أولاً بالتوبة النصوح والرجوع إلى الله تعالى ليستقبل عهدا جديدا وان يحول نفسه من الشر إلى الخير ومن الفساد إلى الصلاح ومن الفجور إلى البر ومن المعصية إلى الطاعة ، وليكون أيضاً عضوا فعال في مجتمعه لأنه بقدر مايراقب الله سبحانه وتعالى ويتقيه ستكون صلته بالآخرين صلة حسنة قائمة على التعاون والبر والتقوى.


كيف كان السلف



  نعم إذا رجعنا قليلاً زمن السلف الصالح رضوان الله عليهم كان لهم الهمة قبل رمضان وفي رمضان والسؤال كيف كانت همتهم في رمضان لنكون خلف لخير سلف ؟

 السلف كانوا مهتمين برمضان اي أهتمام ولذلك بعد ما يبرحون هذا الشهر الكريم يضلون ستة أشهر يدعون الله أن يتقبل منهم صيام رمضان ، فإذا مرت ستة أشهر وجاءت الستة الأشهر من العام بدأوو يسألون الله تعالى

أن يوفقهم لصيام رمضان فهم دائما يحرصون في كل رمضان الذي مضى بسؤال الله تعالى أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم.

وكذلك بالنسبة إلى ما سيأتي ويسألون الله تعالى أن يوفقهم لصيامه وقيامه على النحو الذي يرضيه.

  وكانوا يدأبون على قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل كما كانوا يدأبون على أنواع البر ومن بينها قيام الليل فإن الحديث الشريف يدل على أنه ( من صام رمضان إماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) .

 ـ جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ في ذهني سؤال وهو ؟ أن هذا العام والسنوات القادمة يأتي رمضان في جو حار فالبعض يخاف على نفسه من شدة الحر وطول الوقت ، هل لكم من كلمة حول هذا ؟



  على المسلم أن يستغل نهار الصيف في رمضان بكثرة قراءته لكتاب الله تعالى وتدبره والإمعان في النظر في أمره ونهيه ، وفي وعده ووعيده وفي مراشده وتوجيهاته ، ليقّوى نفسه على العمل بالقرآن الكريم، كما أن عليه أن يستغل ما يمكنه من الليل في التهجد والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.



●▬▬▬▬▬▬ஜ۩• جامعة عالم السات • ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●



نحن بالخدمة






 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سيرفرات + برامج مدمجة حصريه
الفرجة LiVe
OrbiT+Osn hd+beInSport hd+Art+Mbc hd+Al Majd

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نصوم رمضان وماذا نعمل فيه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة عالم سات :: القسم الاسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: