منتدى جامعة عالم سات
كيف استغل وقت رمضان NX681723
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
زائر مرحبا بك بمنتداك
نحن سعداء لاختيارك منتداك جامعة عالم السات الراقي
المنتدى منتداك وبين افراد اسرتك بلا منازع

التسجيل مجاني بمنتداك
نحن بخدمتكم محبه لكم لوجه الله
كلنا فخورين لكونه واحدا منااا كيف استغل وقت رمضان 829894
ادارة المنتدي تتمنى لكم حياة سعيدة
** منتدبات جامعة عالم السات **


اقوى جامعة عربية بمجال السات.برامج.سيرفرات سيسكام ونيوكامد مجانيه free CCcam + NewCamd. ثوميلات. ثقافة. اجهزة الكترونية. جوالات. حواسب. اخبار .حصريات.شفرات .قنوات.عالم التشفير
 
الرئيسيةجديد جريرhttp://jami3at-sat.0wn0.com/search?search_id=egosearchحمل صورككروب الجامعة بالفيسبوكالتسجيلدخول



شاطر
 

 كيف استغل وقت رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد المغربي
.::| ناءب المدير |::.
.::| ناءب المدير |::.
خالد المغربي


كيف استغل وقت رمضان Empty
مُساهمةموضوع: كيف استغل وقت رمضان   كيف استغل وقت رمضان Empty2016-06-05, 12:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أيها الإخوة الكرام :

  إن رمضان فرصة عظيمة ومنحة جسيمة لزيادة الأعمال ومضاعفة الأجور ورفع الدرجات ، فقبيحٌ بالعقلاء أن يدركوا رمضان فلا يتسابقوا فيه ولا يتنافسوا من أجله ، وقد امتدح الله بعض عباده بمسارعتهم في الخيرات : ﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونُ فِي الخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾ [الأنبياء: 90] ، لأن من زكاة العقل ورشده أن يَعيَ مظانَّ سعادته وسروره وانشراحه ورحمته ونجاته ، ودون العقلاء مَن تمرّ عليه مواسم الخير والرحمة فلا يأبَهْ لها ولا ينشط ، ولا يسارع فيها ولا يبادر ، بل وربما أتلفها بمزيد الخسار والضياع والعصيان .

  ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ﴾ [الكهف : 103-104] .

  قبّحَ اللهُ مَن أدركَ رمضان فلم يُغفر له ، ورَغِم أنف مَن أدرك رمضان فلم يجدّ فيه ، ورغم أنف مَن جرح صيامه بالآثام ، وقطع قيامه بالتّواني والأشغال ، واخيبةَ مَن جعل رمضان موسم طعام وشراب وتسابق في الملاهي والشهوات ، إنّ هذا لهو الخُسران المبين ، وإنه لهو الضياعُ الكبير .

  يا صائمون :

  إن رمضان أيامٌ معدودات قلائل بالنسبة لاثني عشر شهراً ، لكن هذه المعدودات محفوفة بالخيرات وما يُعلي الدرجات في جنّات النعيم ، فهي خير وأبرك من كثير من الشهور والدهور ، لأن فيها ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر ، فأيّ فضل بعد هذا ؟ فلِمَ التقصير والتهاون والتفريط والتكاسل ؟! .

 إن هذه الأيام المعدودات تستدعينا للجد والاجتهاد والتزوّد ليوم المعاد ، فإن قُربةً فيه ليس كغيره ، وإن ذِكراً أو صلاةً فيه أعظم من سواه ، وإن صدقة فيه أزكى من غيره من الشهور ، وكل فعل طيب معروف هو في رمضان تجارة رابحة وأضعاف مضاعفة .

  إن هذه الأيام المعدودات يتفانى الإنسان في اغتنامها بالطاعات، ويبذل جهده ويستفرغ وسعه في إحيائها بكل برٍّ وخيرٍ وصالحٍ ومعروفٍ ، إن الصالحين تمر عليهم الأيام المعدودات سراعاً لأنهم عمروها وأحيوها بالطاعات وحفظوها ، ومَن عداهم يستثقلونها لأنها لهم فاضحة كاشفة ، فمارعوها حقّ رعايتها ولا بلغوا منها حلاوتها ونفائسها ، بل كان الصيام عليهم جوعاً وتعباً ومشقّةً وضنكاً .

 كيف يستغل الانسان وقته وهو اثمن شيء في حياته

  فما أسرع انصرام العمر ومرور الأيام وتعاقب الليالي.

  وصف الله جواب اللاعبين والمفرطين يوم القيامة فقال تعالى﴿ قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ{112} قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ{113} قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{114} أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ{115} فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴾.( سورة المؤمنون الآيات من 112 – 116 )

قال أحد الصالحين : العمر قصير فلا تقصره بالغفلة ، وهذا حق ، فإن الغفلة تقصر الساعات وتستهلك الليالي.

وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ)) ( )

 فكثير من الناس صحيح معافى فارغ وعمره يمر أمامه لا يستفيد منه ولا يستثمره.

وقد صح عنه عليه الصلاة السلام أنه قال " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع وذكر عمره فيما أبلاه"( )

  العم كنز من أنفقه في طاعة الله وجد كنزه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وإن أنفقه في الغفلة والمعاصي واللهو واللعب ندم ندامة ما بعدها ندامة ، وقال : يا حسرتنا على ما فرطنا فيها .

 الليل والنهار مطيتان تنقلان الإنسان إلى السعادة الأبدية أو إلى الخسران.

  كان السلف الصالح يبادرون أنفاسهم في حفظ أوقاتهم ولهم في ذلك قصص عجيبة ، منهم من كان يقرأ القرآن وهو في سياق الموت كالجنيد بن محمد فقال له ابناؤه :أجهدت نفسك ، فقال : ومن أحق الناس بالإجهاد إلا أنا .

وكان الأسود بن يزيد التابعي يصلي أكثر الليل فقال له بعض أصحابه: لو ارتحت قليلا، قال: الراحة أريد . يعني الآخرة

وجلس سفيان الثوري في الحرم مع قوم يتحدثون فقام من بينهم فزعا وهو يقول : نجلس هنا والنهار يعمل عمله.

ومن السلف من قسم نهاره وليله إلى ساعات ، فساعات صلاة وتلاوة وذكر وتفكر وطلب علم وكسب حلال ونوم ، لم يكن للعب عندهم وقت .

 أما المتأخرون فأصيبوا بمصيبة ضياع الوقت إلا من رحم ربك ، كثرة نوم وبطالة وغفلة وشرود وإسراف في المباحات والملهيات ، وجلسات لا فائدة فيها ، واجتماعات إن لم تكن معصية كانت طريقا إلى المعصية وسببا لها .

  من أعظم ما ينظم الوقت ويرتب الأعمال الصلوات الخمس ، يقول عز من قائل ﴿ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ﴾ (النساء: من الآية103) .

  وشهر رمضان مدرسة لتنظيم وقت المسلم واستثمار هذا الوقت فيا يقرب من الله عز وجل .

  الصائم في النهار متفرغ للعبادة إذ هو معافى من تهيئة الطعام وإعداده وتحضيره والتشاغل به وهذه الأمور التي تأخذ وقتا طويلا وقد توفر هذا الوقت للصائم فزاده في وقت العبادة والعمل الصالح .

من الناس من لا يدري معنى الصيام فهو في غفلة كبرى وفي سبات عميق ، قطع نهاره نوما  

  من اهم ما ينبغي ان يقضي الصائم وقته فيه ولا يغفل عنه هو ذكر الله تعالى في كل وقت وحين وهو حداء الصائمين


للصائمون أكثر الناس ذكرا لله عز وجل تسبيحا وتهليلا وتكبيرا واستغفارا ، إذا طال النهار على الصائمين قصروه بالأذكار ، وإذا آلمهم الجوع أذهبت حرارته الأذكار ، فهم من ذكرهم في متعة ، ومن تسبيحهم في سعادة . يذكرون الله فيذكرهم : ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ﴾ (البقرة: من الآية152) ﴿ ويشكرونه فيزيدهم ﴾ (إبراهيم: من الآية7)

  الصائمون الصادقون يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم .

الصائمون الصادقون تطمئن قلوبهم بذكر الله ، وتسعد أرواحهم بحب الله ، وترتاح نفوسهم بالشوق إلى الله

  صح عنه عليه الصلاة والسلام أ،ه قال :"مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره كمثل الحي والميت "( ) فلا إله إلا الله كم من ميت ما عرف الذكر وهو يعيش في الحياة ويأكل ويشرب ويسرح ويمرح ؟ ولكنه ما عرف الحياة أبدا .

  وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : "سبق المفردون . قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات"( )

 الصائم الذاكر أسبق الناس إلى الخيرات ، سريع إلى الجنة ، بعيد عن النار ، سجلاته مليئة بالحسنات ، مفعمة بالخيرات ، فهنيئا له .

 صح عنه عليه الصلاة والسلام أ،ه قال لرجل سأله عن عمل يتشبث به . قال له : " لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله "( )

، كيف يجوع الصائم وهو يذكر الله دائما ، كيف يظمأ الصائم وهو يسبح بحمد الله أبدا .

 الذاكرون الله كثيرا هم الذين يذكرونه مع خروج الأنفاس وتلاقي الشفتين . وتعاقب اللحظات .

 الذاكرون الله كثيرا سجلوا بذكرهم أعظم الأجور وأعلى الأمنيات وأجزل الأعطيات.

  إذا أعرض بعض المقصرين عن ذكر رب العالمين ، اجتاحتهم الهموم ، وأحدقت بهم الغموم ، وتوالت عليهم الأحزان ، عندهم الدواء ولكن تناولوه ، ولديهم العلاج ولكن ما عرفوه : ﴿ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ (الرعد: من الآية28)

صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : " من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة "( )فكم من النخيل يفوت أهل النوم الثقيل والعبث الطويل .

صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " لئن أقول سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر أحب إلى مما طلعت عليه الشمس"( )

  صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا بلى يا رسول الله : قال ذكر الله تعالى "( )

إن المقصر كل التقصير من فاته رمضان ، ولم يسعد فيه بذكر ربه ، ولم يصرف ساعاته في تسبيح مولاه .

 صلة الارحام

ينكسر قلب الصائم وتذل نفسه وتزداد رحمته وشفقته ، وأحق الناس برحمة الصائم وبره وصلته هم أقاربه وأرحامه.

  ورمضان يذكر المسلم بأن له أقارب وأصهارا وأرحاما فيزورهم ويصلهم ويبرهم ويتودد إليهم .

  قال سبحانه وتعالى ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ{22} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ﴾(محمد: من الآية22).

 قطيعة الرحم من أعظم الذنوب وأفظع الخطايا وأجل الرزايا.

وصلة الرحم من أحسن الحسنات ومن أكبر الأعمال الصالحات.

 صح عنه عليه الصلاة السلام أنه قال : (( لا يدخل الجنة قاطع رحم)) ( ) . كيف يدخل الجنة وقد قطع ما أمره الله به أن يوصل . وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " لما خلقت الرحم تعلقت بالعرش فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك، قالت:بلى، قال فذلك لك"( )

  وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها "( ).

  وصح عنه عليه الصلاة والسلام أن رجلا قال له: "يا رسول الله : إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني ، وأحسن إليهم ويسيئون إلي: فقال عليه الصلاة والسلام: إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير"( ). ومعنى تسفهم المل أي تؤكلهم الرماد الحار

كان أقارب الرسول عليه الصلاة والسلام إلا القليل من أشد الناس عداوة له، أخرجوه من داره ، طاردوه ، شردوه ، آذوه ، حاربوه، فلما نصره الله عليهم عفا عنهم عفوا ما سمع الناس بمثله.

  صلة الرحم: تزيد في العمر وتبارك فيه وتزكيه ويكثر به الأجر وتتضاعف به المثوبة.

صلة الرحمن: عنوان على كمال الايمان وخشية الرحمن وامتثال القرآن.

 صلة الرحم: تقي مصارع السوء وخزي الدنيا والآخرة وسوء المنقلب.

يروى في الأثر "إن الله أمرني أن أصل من قطعني وأن أعفو عمن ظلمني وأن أعطي من حرمني"

  ومن أعظم الصلات وأرفع القربات بر الوالدين والحنو عليهما وإكرامهما والدعاء لهما وطاعتهما في طاعة الله عز وجل ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً{23} وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً﴾(الإسراء الآيتان 23-24)

  جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال ثم من : قال : أمك قال ثم من ؟قال : ثم من ؟ قال : أبوك"( ).

منقول  -

 دعوة للجميع ان يستغل هذا الشهر فيما يفيده ويعود عليه بالنفع والفائدة ويزيد من رصيده ويثقل موازينه ...



●▬▬▬▬▬▬ஜ۩• جامعة عالم السات • ۩ஜ▬▬▬▬▬▬●



نحن بالخدمة






 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سيرفرات CCcam+ NewCamd مجانيه
سيرفرات + برامج مدمجة حصريه
الفرجة LiVe
OrbiT+Osn hd+beInSport hd+Art+Mbc hd+Al Majd

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف استغل وقت رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة عالم سات :: القسم الاسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: